الامتحان الجهوي التربية اسلامية 2017 جهة طنجة باك حر

ProfSalmi أبريل 20, 2024 أبريل 20, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: الامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة البكالوريا دورة يونيو 2017 جهة طنجة تطوان الحسيمة باك أحرار التربية الاسلامية مسلك العلوم الإنسانية.
-A A +A

الامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة البكالوريا دورة يونيو 2017

الامتحان الجهوي التربية اسلامية 2017 جهة طنجة باك حر


جهة طنجة تطوان الحسيمة

المستوى: باك أحرار (الثانية باك)

مادة التربية الاسلامية

الشعبة: الآداب والعلوم الإنسانية مسلك العلوم الإنسانية 

مدة الانجاز: 01 س 30 د 

المعامل : 02


الوضعية التقويمية:

بفرنسا التي وصلها منير وياسر للدراسة تعارفا مع " هنري "، وفي جلسة حوارية قال الفرنسي: تتحدث يا ياسر باستمرار عن قيم الحرية والاعتدال والعلم بينما يتناقض هذا مع إرغام الناس على الاعتقاد بإله واحد لا أدلة على حقيقة وجوده، ثم لا خيار لديكم في الإسلام إما الدين أو الدنيا. تراجع منير عن الرد بسبب إخفائه لإسلامه وتوقفه عن أداء الشعائر الدينية. فانبرى ياسر قائلا: هذا غير صحيح يا " هنري " فالإسلام يدعو إلى التوحيد ويحرر الإنسان من كل الطواغيت، وهو دين الشمول واليسر والتوازن، كما يدعو إلى التفكر وبناء الحضارة الإنسانية والمحافظة على حقوق الناس، وهذا ما أكد عليه الرسول صلى الله عليه وسلم. فعقب "هنري" بقوله: لا أعتقد أن أحكام الإسلام تواكب مستجدات العصر.


السند رقم 1: يقول الله تعالى في سورة البقرة الآية 255 " لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم ".

السند رقم 2: يقول الله تعالى في سورة فاطر، الآية 10 "من كان يريد العزة فلله العزة جميعا ".


اقرأ الوضعية والسندين جيدا، وأنجز المهام الآتية:

1- حدد قضية من القضايا التي تثيرها الوضعية التقويمية.

2- ذكر منير بمفاهيم دينه الحنيف معرفا الآتي:

توحيد الله - الحرية - الاعتدال.

3- انصح منير بالرجوع إلى أصله ببيان تجلي القسط في نمط حياة صديقه ياسر بفرنسا.

4- قدم لمنير دليلين لتقوية اعتزازه بإسلامه في فرنسا، موظفا في ذلك السند رقم 2.

الدليل الأول:

الدليل الثاني:

صيغة توظيف السند رقم 2:

5- وضح مع ياسر للفرنسي " هنري " موظفا السند رقم 1، العلاقة بين الحرية والتوحيد مستشهدا بنص قرآني من سورة يس.

العلاقة بين الحرية والتوحيد:

كيفية توظيف السند رقم 1:

الاستشهاد:

6- قوم رؤية الفرنسي الخاطئة إلى مفهوم الدين والدنيا في الإسلام، متأسيا بنموذج الرسول صلى الله عليه وسلم.

تقويم رؤية الفرنسي:

التأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم:


7- وجه توضيحين للفرنسي لإقناعه بأن الدين الإسلامي هو الدين المرتضى، مستشهدا بنص قرآني كريم من سورة يس.

التوضيح الأول:

التوضيح الثاني:

الاستشهاد من سورة يس الكريمة:


السيرة النبوية العطرة

" مات أبو طالب عم الرسول صلى الله عليه وسلم في السنة العاشرة من البعثة، وكان في حياته شديد الدفاع عن ابن أخيه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت قريش لا تستطيع أن تنال النبي صلى الله عليه وسلم بأذى في نفسه طيلة حياة أبي طالب احتراما له وهيبة". 

كتاب " السيرة النبوية - دروس وعبر " الدكتور مصطفى السباعي.


1- اذكر المحن الثلاثة التي عاشها الرسول صلى الله عليه وسلم عام الحزن.

2- قارن بين تعامل كفار قريش مع الرسول صلى الله عليه وسلم قبل وفاة عمه أبي طالب وبعد وفاته.

3- وضح كيفية استقبال أهل الطائف للرسول صلى الله عليه وسلم.

4- بين طريقة تعامل الرسول صلى الله عليه وسلم مع استقبال أهل الطائف.

5- اكتب عبرتين مستمدتين من نتائج توجه الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الطائف.


تصحيح الامتحان الجهوي باك حر دورة يونيو 2017 جهة طنجة تطوان الحسيمة

ملحوظة: التصحيح مأخود من قناة الاستاذ ياسين بوشفرة في اليوتيوب

الوضعية التقويمية

1- الوضعية التقويمية التي بين ايدينا تعالج قضية التوحيد والحرية في الاسلام.

2- توحيد الله: هو افراد الله بالعبادة، وهو ثلاثة أقسام، توحيد الربوبية، توحيد الالوهية وتوحيد الأسماء والصفات.

الحرية: هي التحرر من القيود التي تكبل طاقات الانسان وتحد من انتاجه سواء كانت مادية او معنوية.

الاعتدال: هو اعتماد منهج وسط بين الافراط والتفريط.

3- يا صديقي منير، عليك بالرجوع لأصلك، والاعتزاز والافتخار بدينك، لا ان تخفيه وتتوقف عن أداء شعائرك الدينية، بل على العكس عليك باظهارها ونشر القيم الاسلامية السامية.

4- الدليلين المناسبين هما: يقول سبحانه " من كان يريد العزة فلله العزة جميعا"

- الاسلام هو دين الله الذي ارتضاه لعباده، فمن اعتز به أعزه الله تعالى؛

- دين الاسلام يحرر الانسان من عبادة الخلق الى عبادة الخالق، فالذليل هو من يعبد الخلق.

5- علاقة التوحيد والحرية هي علاقة تكامل وترابط، وليس هناك تناقض كما ذكرت يا هنري فالله عز وجل يقول لا اكراه في الدين، فحرية الانسان لا تتحقق الا بتوحيد الله واخلاص العبودية له جل في علاه، لأن توحيد الله يحرر العقل البشري من الشرك والخرافة والتقليد ومن الغرائز والشهوات ويدفعه نحو التفكير والابداع.

- الشاهد من سورة يس: قول الله تعالى: "وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى قال يا قوم اتبعوا المرسلين، اتبعوا من لا يسألكم أجرا وهم مهتدون، وما لي لا أعبد الذي فطرني وإليه ترجعون."

6- ان رؤيتك يا هنري الى مفهوم الدين والدنيا في الاسلام رؤية خاطئة، فالاسلام دين الوسطية والاعتدال ويدعو لذلك في كل مجال الحياة، ومنها التوسط والاعتدال بين الدنيا والاخرة، لقوله سبحانه "وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك"

- ورسول الله صلى الله عليه وسلم اسوتنا وقدوتنا كان هذا جليا في حياته، فلم تمنعه وظيفته الشريفة التي هي تبليغ الرسالة من الأعمال الدنيوية فقد كان يرعى الغنم ويقوم بالتجارة وبالاشغال المنزلية وكان يهتم بأهله ويلاعبهم، ويمازح أصحابه ويهتم بالجيش والسياسة ويهتم بحال المسلمين وغيرها من الأمور.

7- أولا الدين الاسلامي هو خاتم الرسالات السماوية والناسخ لها، ولن يقبل تعبد لله من غير دين الاسلام كما قال سبحانه "ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه"

الشريعة الاسلامية ميزها الله بمميزات خاصة، فهي ربانية المصدر أولا والله عز وجل تكلف - بحفظها من التحريف والتزوير على خلاف الديانات الأخرى التي تعرضت لذلك، أيضا هي رسالة شاملة لكل مجالات الحياة الدينية والدنيوية، ورسالة عامة أي لجميع الناس، وتتميز أيضا باليسر ورفع الحرج.

يس (1) والقرآن الحكيم (2) إنك لمن المرسلين (3) على صراط مستقيم (4) تنزيل العزيز الرحيم (5).

وما علمناه الشعر وما ينبغي له إن هو إلا ذكر وقرآن مبين (69) لينذر من كان حيا ويحق القول على الكافرين (70).


ثانيا : السيرة النبوية

1- وفاة عمه أبو طالب الذي كان يدفع عنه أذى قريش.

- وفاة زوجته خديجة رضي الله عنها التي كانت تسانده في الدعوة.

- اشتد كيد قريش وأذاها.

2- فقد علمنا أن قريش كانت لا تستطيع النيل من النبي صلى الله عليه وسلم في حياة عمه أبي طالب احتراما له وهيبة، لكن بعد موته تجرئت قريش عليه واشتد أذاها للنبي صلى الله عليه وسلم.

3- لما اشتد أذى قريش وأذاها للنبي صلى الله عليه وسلم بعد موت عمه وزوجته، اتجه الى الطائف لعله يجد في ثقيف حسن الاصغاء لدعوته والانتصار لها، لكنهم ردوه ردا غير جميل وأغروا صبيانهم ليرموه بالحجارة حتى سال الدم من قدميه الطاهرتين.

4- قابل رسول الله صلى الله عليه وسلم اذى أهل الطائف له، بالصبر والصفح والعفو عنهم رغم طردهم له ورميه بالحجارة. وقد رُوي عن النبي -صلى الله عليه وسلم أنه دعا ربه بعد أن زاد همه قائلاً: (اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وَهَواني علَى النَّاسِ، أنتَ أرحمُ الرَّاحِمينَ، أنتَ ربَّ المستضعفين، وأنتَ ربّي، إلى من تكلني؟ إلى بعيد يتجَهَّمُني أَمْ إلى عدو ملكته أمري، إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي، غير أنَّ عافيتك هي أوسعُ لي، أعوذ بنور وجهِكَ الَّذِي أَشْرَقَت لَهُ الظُّلمات، وصلح عليهِ أمرُ الدُّنيا والآخرة، أن يحلَّ عليَّ غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لَكَ العقبى حتَّى تَرضى، ولا حول ولا قوَّةَ إِلَّا بِكَ).[ وأصاب النبي صلى الله عليه وسلم من الهم والحزن والتعب ما جعله يسقط على وجهه الشريف ، ولم يفق إلا و جبريل قائم عنده، يخبره بأن الله بعث ملك الجبال برسالة يقول فيها: إن شئت یا محمد أن أطبق عليهم الأخشبين، فأتى الجواب منه عليه السلام بالعفو عنهم قائلاً: ( أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئا ) رواه البخاري

5- العبرتين المستمدتين من توجه الرسول للطائف:

العزيمة القوية في الاستمرار في الدعوة وعدم التراخي واليأس.

البحث عن ميدان جديد للدعوة.






شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/