الامتحان الوطني الموحد للباكالوريا الدورة الاستدراكية 2021 مادة الفلسفة (مع التصحيح)

ProfSalmi أبريل 03, 2024 أبريل 18, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
نبذة عن المقال: الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا الدورة الاستدراكية 2021 الفلسفة ... هل يمكن بناء النظرية العلمية بمعزل عن الوقائع؟ .. " إن خبرات الحواس لا تعطينا"
-A A +A

 

الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا الدورة الاستدراكية 2021


الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا الدورة الاستدراكية 2021

المادة: الفلسفة

الشعبة أو المسلك: كل مسالك الشعب العلمية والتقنية والأصيلة والمهنية

مدة الانجاز: ساعتان

المعامل : 2


اكتب (ي) في أحد المواضيع الثلاثة الآتية:

الموضوع الأول

هل يمكن بناء النظرية العلمية بمعزل عن الوقائع؟

الموضوع الثاني:

" إن خبرات الحواس لا تعطينا، أبدا، حقائق يقينية."

انطلاقا من القولة، بين (ي)، لم يتعين استبعاد الحواس كي نبلغ الحقيقة.


الموضوع الثالث

" ما الذي يحتاجه الشخص ليستمر موجودا ، أي أن يكون نفس الشخص في أزمنة مختلفة؟ افترض أنك أشرت إلى طفل في صورة فوتوغرافية قديمة لفصل دراسي وقلت: "هذا أنا". ما الذي يجعلك هذا الشخص وليس شخصا آخر؟ هذا هو سؤال الهوية الشخصية. إحدى الإجابات عنه هي الذاكرة: إذا كنت تتذكر أنك فعلت شيئا ما، أو على الأقل يبدو أنك تتذكره، فإنه من المحتمل أنك فعلت ذلك. الإجابة الأخرى هي الاستمرارية الجسدية: لو أن الشخص الذي فعل ذلك يشبهك ، أو هو متصل بك جسديا أو مكانيا و زمنيا، يكون هذا هو سبب الاعتقاد في أنه أنت. لكن، أي من هذين المصدرين هو الأساس؟ هل تعد الذاكرة، في حد ذاتها، دليلا على الهوية الشخصية أم أن الأمر يقتضي الرجوع، أيضا، إلى الدليل الجسدي ؟ إن هذين الدليلين يبقيان مع ذلك، مختلفين... لو افترضنا أن مُجرما كانت له بصمات تشبه بصماتك فقد تخلص المحاكم إلى أنه أنت. و لكن حتى لو كان ذلك دليلا قويا فإنه لن يكون كافيا للإقرار بأن هذا الإنسان هو أنت، ذلك أنه من الممكن أن تفقد أصابعك بالمرة... إن شخصا في الماضي يكون هو أنت فقط، عندما تستطيع تذكر خبرة كانت لديك في ذلك الوقت."

حلل (ي) النص وناقشه (يه).





تصحيح الامتحان الوطني الفلسفة 2021 (عناصر الاجابة)

الموضوع الاول: السؤال

الفهم : (04 نقط)

يتعين على المترشح (ة) في معالجته للسؤال أن يعبر عن إدراك مجاله (المعرفة) و موضوعه (النظرية والتجربة)، وأن يبرز عناصر المفارقة أو التقابل، يمكن بناء النظرية العلمية بمعزل عن الوقائع / لا يمكن بناء النظرية العلمية بمعزل عن الوقائع . و أن يصوغ الإشكال المرتبط بعلاقة النظرية مع الوقائع، و أن يطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل: 

ما النظرية العلمية؟ ما الوقائع؟ وهل يمكن بناء النظرية العلمية بمعزل عن الوقائع أم أن الانطلاق من الوقائع ضروري في ذلك البناء؟

و يمكن توزيع نقط الفهم على النحو الآتي:

- تحديد مجال السؤال و موضوعه: 01 ن.

- صياغة الإشكال من خلال إبراز عناصر المفارقة أو التقابل: 02 ن.

- صياغة الأسئلة الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة 01 ن.


التحليل : ( 05 نقط )

يتعين على المترشح (ة) تحليل عناصر الإشكال و أسئلته الأساسية والوقوف على الأطروحة المفترضة في السؤال موظفا المعرفة الفلسفية الملائمة ( من أفكار ومفاهيم وبناء حجاجي ... ) ، وذلك من خلال تناول العناصر الآتية:

- دلالات مفاهيم النظرية والوقائع؛

- النظرية بناء عقلي يقوم على الربط المنطقي بين مجموعة من المفاهيم في أفق التوصل إلى نتائج؛

- الوقائع من حيث إنها تشير إلى ما يعطى في الواقع وما يقبل المعاينة من قبل العالم؛

- ارتبطت نشأة العلم ونظرياته بتحول الإنسان من الاحتكام إلى الوقائع إلى الاحتكام إلى العقل؛

- اعتبار النظريات العلمية خلاصات مباشرة للوقائع فكرة ساذجة تجاوزها العلم المعاصر؛

- لم يعد العلم المعاصر رصدا مباشرا للواقع الملموس بل أصبح الواقع نفسه بناء عقليا؛

- ازداد دور الخيال في العلم مما قلل من شأن الملاحظات والتجارب والاعتماد على الواقع؛

- لم يتطور العلم إلا بالصورنة الرياضية التي لا تستند إلى الوقائع المعطاة بشكل مباشر؛

- كثيرا ما يكون الاحتكاك الضيق بالوقائع معرقلا لتطور العلم؛

- لا تشكل الوقائع نقطة انطلاق العلم بل قد يحتكم إليها لاحقا لاختبار النظريات؛

- يمكن للعالم بناء النظرية العلمية بمعزل عن الوقائع...

ويمكن توزيع نقط التحليل على النحو الآتي:

- تحليل عناصر الإشكال وأسئلته الأساسية: 02 ن.

- توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة

   - استحضار المفاهيم والاشتغال عليها: 02 ن.

   - البناء الحجاجي للمضامين الفلسفية 01 ن.


المناقشة : (05 نقط)

يتعين على المترشح (ة) أن يناقش الأطروحة المفترضة في السؤال ويطرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال، ويمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:

- تروم النظرية العلمية تفسير الواقع لذا يتعين عليها الارتباط به من خلال الملاحظات والتجارب؛

- إغفال الوقائع في بناء النظرية العلمية قد يجعل أسس هذا البناء هشة؛

- لعبت الوقائع دورا حاسما في بناء النظرية العلمية وتطورها؛

- الوقائع صمام أمان لعدم انزلاق النظرية إلى الميتافيزيقا والخرافة؛

- الاحتكام إلى الواقع يبعد عن النظرية العلمية كل شك في مصداقيتها؛

- تطور آلات القياس عزز القدرة على بناء النظريات العلمية انطلاقا من الوقائع؛

- عرف مفهوم الواقع تطورا مكنه من أن يصبح عاملا لا غنى عنه في بناء النظريات؛

- التقدم في بناء النظرية العلمية مرتبط بتوسيع الملاحظات وإعادة بناء الوقائع وتصويب النظريات؛

- لا يمكن بناء النظرية العلمية بمعزل عن الوقائع...

- ويمكن توزيع نقط المناقشة على النحو الآتي:

- مناقشة الأطروحة التي يفترضها السؤال : 03 ن.

- طرح إمكانات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال: 02 ن.


التركيب (03 نقط)

يتعين على المترشح (ة) أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله ومناقشته، مع إمكان تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال إبراز الطابع الإشكالي للعلاقة بين النظرية والوقائع، مع التأكيد على أهمية التعامل مع الوقائع من منظور عقلانية منفتحة...

و يمكن توزيع نقط التركيب على النحو الآتي:

- خلاصة التحليل والمناقشة : 02 ن.

- إبداء الرأي الشخصي المبني: 01 ن.

الجوانب الشكلية ( 03 نقط )

- تماسك العرض: 01 ن.

سلامة اللغة : 01 ن.

وضوح الخط: 01 ن.


الموضوع الثاني: القولة

الفهم : (04 نقط)

يتعين على المترشح (ة)، في معالجته للقولة والمطلب المرفق بها، أن يحدد موضوعها (الحقيقة)، وأن يصوغ إشكالها المتعلق بمعايير الحقيقة، ويطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل: 

ما الحقيقة؟ ما خبرات الحواس؟ ما اليقين؟ وهل استبعاد الحواس شرط لبلوغ الحقيقة؟ ولم يتعين هذا الاستبعاد ؟

التحليل: (05 نقط)

يتعين على المترشح (ة) في تحليله تحديد أطروحة القولة وشرحها، وتحديد مفاهيمها وبيان العلاقات التي تربط بينها ، و تحليل الحجاج المفترض أو المعتمد في الدفاع عن تلك الأطروحة، ويمكن أن يتم ذلك من خلال تناول العناصر الآتية:

- تعريف مفاهيم : الحقيقة، الحواس، اليقين...

- تشير الحقيقة إلى تطابق الفكرة مع الواقع أو مع ذاتها...

- بإمكان الإنسان بلوغ الحقيقة بغير طريق الحواس؛

- الحواس خادعة، لذا لا يمكن الاطمئنان إليها في البحث عن الحقيقة؛

- لا يمكن اعتماد الحواس للوصول إلى الحقيقة نظرا لمحدوديتها وقصورها ؛

- ليس كل ما توصل إليه الإنسان من حقائق قابل للإثبات حسيا ؛

- الخبرات الحسية ذاتية ونتائجها ليست محط إجماع؛

- الحقيقة الحسية أكثر ارتباطا ببادئ الرأي؛

- يتعين استبعاد الحواس في البحث عن الحقيقة ..


المناقشة: (05 نقط)

يتعين على المترشح (ة) أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها ونتائجها مع إبراز قيمتها وحدودها وفتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي تثيره، و يمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:

إبراز قيمة الأطروحة:

   - التنبيه إلى قصور الحواس عن بلوغ الحقيقة؛

   - الحقيقة القائمة على شهادة الحواس لا ترقى إلى مستوى اليقين...

بيان حدود الأطروحة

  - شكلت الحواس دائما طريق بلوغ الحقيقة

  - الحقيقة التي يتوصل إليها بالحواس يسهل الاقتناع بها...


التركيب (03 نقط)

يتعين على المترشح (ة) أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله ومناقشته مع إمكان تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال إبراز الطابع الإشكالي لسبل تحصيل الحقيقة مع التأكيد على عدم كفاية الحواس في هذا الصدد والرهان على الأخذ بعين الاعتبار مختلف أبعاد ومظاهر الحقيقة...


الجوانب الشكلية (03 نقط)


الموضوع الاخير: النص

الفهم : (04 نقط)

يتعين على المترشح (ة)، في معالجته للنص أن يحدد موضوعه (الشخص)، و أن يصوغ إشكاله المتعلق بالشخص والهوية. ويطرح أسئلته الأساسية الموجهة للتحليل والمناقشة من قبيل: 

ما الشخص؟ ما الهوية الشخصية؟ وما الذاكرة؟ وما الجسد ؟ وهل أساس الهوية الشخصية الجسد أم الذاكرة أو غيرهما ؟


التحليل: ( 05 نقط )

يتعين على المترشح (ة)، في تحليله، تحديد أطروحة النص وشرحها، وتحديد مفاهيمه و بيان العلاقات التي تربط بينها وتحليل الحجاج المعتمد في الدفاع عن تلك الأطروحة التي مؤداها أن أساس هوية الشخص هو الذاكرة، ويمكن أن يتم ذلك من خلال تناول العناصر الآتية:

- تحديد مفاهيم النص: الشخص، الهوية الشخصية، الذاكرة الجسد... وإبراز العلاقات التي تربط بينها (ترابط، تكامل، تقابل ...)

- الهوية الشخصية هي ما يجعل الشخص هو هو مهما اختلف الزمن أو المكان؛

- الجسد تلحقه عوارض شتى عبر الزمان؛

- لا تكفي الاستمرارية الجسدية لتحديد هوية الشخص؛

- ما نتذكره يميزنا عن الآخرين وله ارتباط قوي بشخصنا؛

- الذاكرة أساس الهوية الشخصية؛

- اعتماد آليات في الدفاع عن الأطروحة من بينها المقارنة والمثال...


المناقشة: (05 نقط)

يتعين على المترشح (ة) أن يناقش الأطروحة من خلال مساءلة منطلقاتها ونتائجها مع إبراز قيمتها وحدودها، وفتح إمكانات أخرى للتفكير في الإشكال الذي يثيره النص، ويمكن أن يتم ذلك من خلال العناصر الآتية:

إبراز قيمة الأطروحة

   - التنبيه إلى محدودية الجسد كأساس لهوية الشخص

   - التأكيد على أن الذاكرة هي أساس الهوية الشخصية...

إبراز حدود الأطروحة

   - ليست الذاكرة محددا وحيدا لهوية الشخص

   - قد تشكل الإرادة أو الفكر أو غيرهما أساسا للهوية الشخصية...


التركيب: (03 نقط)

يتعين على المترشح (ة) أن يصوغ تركيبا يستخلص فيه نتائج تحليله ومناقشته مع إمكان تقديم رأي شخصي مدعم، ويمكن أن يتم ذلك من خلال بيان الطابع الإشكالي لمسألة هوية الشخص، مع التأكيد على تعدد أسسها واختلافها والرهان على الجمع بينها...


شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

3332087102290997945
https://www.profsalmi.com/