نماذج من امتحانات وطنية في مادة الفلسفة مجزوءة المعرفة الثانية باك
نماذج السؤال الفلسفي
1 - هل هناك طريقة واحدة لبلوغ الحقيقة ؟
امتحان الآداب يوليوز 2008
2 - ما الذي يجعل من نظرية ما نظرية علمية ؟
امتحان الشعب العلمية - يوليوز 2010
3 - هل يمكن اعتبار اتفاق الآراء معيارا للحقيقة ؟
امتحان الآداب يونيو 2010
4 - هل يمكن الثقة في البداهة بوصفها معيارا للحقيقة ؟
امتحان العلوم الإنسانية يوليوز 2011
5 - لم الاعتراض على الرأي باسم الحقيقة ؟
امتحان العلوم الإنسانية يونيو 2013
6 - هل يمكن لنظرية لا تؤكدها التجربة أن تكون علمية ؟
امتحان الشعب العلمية يونيو 2014
اسئلة فلسفية مع نموذج مصحح في موقعنا (اضغط على السؤال لمشاهدة التصحيح)
1- « هل يمكن الاطمئنان إلى البداهة كمعيار للحقيقة؟ »
2- « هل يرقى الرأي إلى مستوى الحقيقة؟ »
الامتحان الوطني 2015 مسلك الاداب
3- « هل يمكن اعتبار التطابق مع الواقع معيارا وحيدا للحقيقة؟ »
الامتحان الوطني لمادة الفلسفة 2016 المسالك العلمية
4- هل يمكن بناء الحقيقة على أساس العقل وحده؟
الإمتحان الوطني الموحد لسنة 2015 كل المسالك العلمية.
5- هل يمكن فصل النظرية عن التجربة في بناء النظرية العلمية ؟
نماذج القولة الفلسفية
1 - « للفحص عن الحقيقة يحتاج الإنسان مرة في حياته إلى أن يضع الأشياء جميعا موضع الشك بقدر ما في الإمكان ».
اوضح مضمون القولة وبين قيمتها.
امتحان الآداب يوليوز 2007.
2 - « المفاهيم الفيزيائية إبداعات حرة للفكر البشري، وليست كما يمكن أن يعتقد محددة من طرف العالم الخارجي وحده ».
أوضح مضمون القولة ثم بين دور العقل والتجربة في بناء النظرية العلمية.
امتحان الشعب العلمية يونيو 2008.
3 - « ليست النظرية ،معرفة، بل ما يتيح المعرفة..... إنها ليست حلا لمشكل، بل إمكانية لمعالجته »
أوضح مضمون هده القولة وبين أبعادها
امتحان الشعب العلمية يوليوز 2009.
4 - « إن التجربة العلمية التي لا تصحح أي خطأ، وتقدم نفسها بوصفها حقيقة لا نقاش فيها، لا تصلح لأي شيء ».
انطلاقا من القولة بأي معنى تصلح التجربة أخطاء العلم ؟
امتحان العلوم الإنسانية يونيو 2009.
5- « لكي يكون المجرب جديرا بهذه الصفة عليه أن يكون منظرا وممارسا في الوقت نفسه...... فاليد الماهرة التي لا يوجهها عقل هي أداة عمياء، والعقل دون اليد التي تنجز يظل عاجزا».
امتحان الشعب العلمية يونيو 2010.
6 - يمكن اختبار علمية نظرية ما بواسطة التجربة غير أن طريق التجربة لا يقودنا إلى إبداع نظرية »
أوضح مضمون هده القولة وبين أبعادها.
امتحان الشعب العلمية يونيو 2012.
7- « لا نستطيع أن نقوم بملاحظة تجريبية جيدة ما لم نطرح على أنفسنا أسئلة نظرية بصورة مستمرة ».
امتحان الأداب يونيو 2014.
8- « الحقائق أوهام نسي الإنسان أنها كذلك واستعارت استعملت وفقدت قوتها الحسية وقطع نقدية فقدت بصماتها وأصبحت تعتبر منذئد معدنا لا قطعا نقدية »
مقرر رحاب الفلسفة ص 119.
اقوال فلسفية مع نموذج مصحح في موقعنا (اضغط على القولة لمشاهدة التصحيح)
« يمكن اختبار علمية نظرية ما بواسطة التجربة، غير أن طريق التجربة لا يقودنا إلى إبداع النظرية ».
بين (ي) انطلاقا من القولة طبيعة العلاقة بين النظرية والتجربة.
نماذج النص الفلسفي
النص الاول
«إن الحادثة والفكرة تتعاونان في البحث التجريبي. فالحادثة التي نلاحظها بوضوح قليل أو كثير، توحي بفكرة لتعليلها. وهذه الفكرة يطلب العالم إلى التجربة أن تؤيدها؛ ولكن على العالم، أن يكون مستعدا، طوال التجريب، لأن يدع فرضيته أو لأن يعدلها وفقا لما تقتضيه الوقائع. فالبحث العلمي إنما هو إذن محاورة بين الفكر والطبيعة. الطبيعة توقظ فينا حب المعرفة، فنطرح عليها أسئلة. وأجوبتها تفرض على الحوار سيرا غير متوقع، إذ تحملنا على طرح أسئلة جديدة، نجيب عنها بإيحاء أفكار جديدة، وهكذا دواليك إلى غير نهاية».
حلل وناقش
امتحان الشعب العلمية يونيو 2011.
النص الثاني
يطرح سؤال حول ما إذا كانت جميع الحقائق تعتمد على التجربة الحسية أي على الإستقراء والأمثلة أم أن بعضها له أساس آخر لأنه إذا كنا نستطيع التنبؤ بوقوع بعض الأحداث من غير اختبار سابق عليها فمن الواضح أن عقلنا يساهم بشيء من عنده في هذا الأمر. إن الحواس رغم أنها لازمة لمعرفتنا الحالية فإنها ليست كافية لتعطينا جميع المعارف بما أنها لا تقدم لنا أبدا سوى أمثلة أي حقائق خاصة أو فردية والحال أن جميع الأمثلة التي تؤكد حقيقة عامة، أيا كان عددها لاتكون كافية لإثبات الضرورة الكونية لهذه الحقيقة نفسها، ذلك أن لاشيئ يضمن لنا أن ماقد حدث سيحدث دائما وبنفس الطريقة. فقد لاحظ اليونان والرومان وغيرهم من شعوب العالم القديمة أنه دائما قبل متم أربعة وعشرين ساعة ينقلب النهار إلى ليل والليل إلى نهار ولكن من الخطأ الإعتقاد أن هذه القاعدة تصح في كل الأماكن، فقد تأكد أن الأمر على خلاف ذلك في القطب الشمالي مثلا (...) من هنا يظهر أن الحقائق الضرورية يجب أن تقوم على مبادئ لاتكون براهينها متوقفة على الأمثلة ولا على شهادة الحواس، وذلك على الرغم من أنه لو لا الحواس ماكان لنا أن نفكر في تلك الحقائق.
حلل وناقش
امتحان الشعب العلمية/ يونيو 2013
النص الثالث
«حين يكون في استطاعتنا أن نترجم اللغة الفلسفية تلك الحركة المزدوجة التي تغذي الفكر العلمي المعاصر، فإننا سنتبين أن الانتقال من البعدي إلى القبلي ، ومن القبلي إلى البعدي انتقال ضروري وأن النزعتين التجريبية والعقلانية تربطهما في الفكر العلمي الجديد رابطة عجيبة ، تعادل في قوتها تلك الرابطة التي تشد اللذة إلى الألم. و بالفعل، فإن انتصار إحدى النزعتين هو تأييد للأخرى: فالتجريبية في حاجة لأن تفهم والعقلانية في حاجة لأن تطبق. إن كل نزعة تجريبية إذا لم تشمل قوانين واضحة و مترابطة تنتج عن بعضها البعض بطريقة منطقية، فلا يمكن أن تكون موضع تفكير أو تدريس. و إن كل نزعة عقلانية ، إذا لم تؤيدها حجج ملموسة و إذا لم تتخذ صورة تطبيقية في الواقع المباشر، لا يمكنها أن تقتنع تمام الإقناع . فنحن نثبت قيمة القانون التجريبي عندما نتخذه أساس لبرهان، ونحن نعطي للبرهان مشروعيته عندما نتخذه أساس لتجربة . فالعلم، اذن، بوصفه مجموعة من البراهين و التجارب والقواعد والبداهات والوقائع يحتاج إلى فلسفة ذات قطبين ».
حلل(ی) النص و ناقشه (به).
لمشاهدة تصحيح النص يرجى زيارة المقالة التالية: نموذج تطبيقي حول تحليل نص فلسفي مفهوم النظرية والتجربة مجزوءة المعرفة
0 تعليقات